انتقلت منتديات لكِ النسائية إلى هذا الرابط:
منتديات لكِ النسائية
هذا المنتدى للقراءة فقط.

للبحث في شبكة لكِ النسائية:
الصفحة 2 من 19 الأولىالأولى 12345612 ... الأخيرالأخير
عرض النتائج 11 الى 20 من 183

الموضوع: تاااااااكلين حتى تشبعين ومع كذا تنحفيييييين ( نظام اتكنز )

المملكه العربيه السعوديه الله يعزها ويخلي لها حاكمها عبدالله بن عبدالعزيز
    الردود
    1,135
    بغداااد

هلا والله بملوووووكة وينك
    اشنقنااااااااااااااااالك
    وتسلمين ياقلبي على مجهودك الرائع
    وفي انتطار المزيد غاليتي
    ياهلا والله ببغدووووود
    اسفرت وانورت
    بتبارك موضوعي يابغدووود يوم دخلتي فيه

تشتاق لك العافيه حبيبتي
    الله يسلمك... هذا والله من ذوقك
    وانا ياقلبي ماسويت شي
    كله علشان عيونك وعيون العضوااات والمشرفات يهووووون
    وابشري حبيبتي بالمزيد

بغدووود

عارفه
    انا بديت بنظااام هذا الرجيم ماشاء الله من يوم الجمعه
    واذا جا وقت الفطور او الغدا او العشا اقعد احتااااار وش اسوي اليوم
    لان هذاالنظام ماشاء الله مفتوووووح وفيه بس مسموحات وممنوعاااات
    علشان كذا بنز للبنات وش ممكن ياخذون على الفطور او الغدا او العشاء
    يعني ابسوي لهم اختيارات

بس ابغى تشجيييييييع

الردود
    962
    عموما انا حدرتكم من هدا الرجيم الغير صحي لانه الصحه تاج على

رؤوس الاصحاء واتمنى انكم ماتستخدموا رجيم اتكنزا ورجيم دشتي مع خالص احترامي للكل
    ماشاءالله تبارك الله

شكرا الفراشة المضيئة على التوقيع الحلو

الردود
    1,135

سالي عسوله
    عرض كامل الموضوع : تحذير من نظام د/ حسين دشتي و د / اتكنز
    06-04-2005, 02:06
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مرحبا يابنات منتدى عروس

من فتره نزلت لكم موضوع عن نظام د / حسين دشتي وقلت لكم اني جربته مع الاهل عندي واني قدرت انزل من وزني وصار ان تسكر موضوعي بس بصراحه استمريت على النظام وبعدين وقفت عنه وبصراحه مالاحظت اي شي على ولاعلى اهلى بالعكس نزل وزني وترتب جسمي بعد وعشان جذي رديت اسويه مره ثانيه بس بالمره الثانيه وكانت تقريبا من شهر ونص او شهرين حسيت باعراض غريبه صارت معاي وعشان جذي نزلت هالموضوع عشان احذركم من هالنظام.

انا بديت النظام مع صديقتي باول الايام حسيت بصداع قوي ولا كان ينفع معاه ولا مسكن.. لابندول ولا بروفين والمشكله اني ماكنت انام من شدة الصداع وقوته وهذا اثر على بالدوام ولا كان لي نفس للشغل وكنت احس بالتعب وبالاجهاد بشكل كبير مع اني قبل لاابدي هالنظام كنت طبيعيه وعاديه ..هذي من نايحه...

من ناحيه ثانيه اثر هذا النظام على هرمونات جسمي بشكل كبير وهذا خوفني بصراحه بقولكم شلون..

الله يعزكم الدوره عندي منتظمه ومرات اتجي قبل موعدها بكم يوم وهذا شي طبيعي ...بس الشي مو طبيعي انها تجيني بالشهر مرتين!!يعني جاتي باول الشهر وبعدها باسبوعين اول اقل جاتني مره ثانيه ونزلت على بغزاره واستمرت معاي تقريبا 10 ايام وهذا سبب لى الصداع اللي قلت لكم عنه بالبدايه لان انا اصلا فيني انيميا ( فقر دم ) .

طبعا انا ما وقفت النظام وبعدين قلت اكيد انا فيني شي بس مو منه لكن لما سئلت صديقتي شصار معاها قالت لى نفس الاعراض اللي صارت معاي وخصوصا صادف ان جاتها الدوره معاي باول الشهر اللهم وحده نظفت قبل الثانيه بيوم واحد . يعني نظفنا تقريبا بيوم 6 و 7 مارس وفي يوم 17 نزلت مره ثانيه على انا اول وبعدها بيومين نزلت على صديقتي!!!

اهني بدينا ندور بانفسنا عن السبب وخصوصا احنا ماغيرنا شي ولا اكلنا شي غريب بس اللهم اتبعنا النظام مع بعض؟؟وهذا سبب لنا تغير بالهرومونات ونزل لنا الدوره مرتين بالشهر..

ومره من المرات وانا اتصفح المنتديات لفت انتباهي عنوان عندهم وصاحبة الموضوع تقول صارت ابحاث ( بصراحه ماثبت وين باي دوله بس اذكر انها دوله اوربيه ولا احتمال بامريكا) المهم صارت هالدراسه وتوصلوا لنتائج مخيفه وهي ان هذا الريجيم له تأثير على المستوى البعيد يعني بعد كم شهر من نسويه ونمشي عليه ومن هالنتائج:

في حالات وفاه كثيره من بين اللي مشوا على هالنظام وفي حالات جاتهم امراض خطيره ومزمنه ..

عشان جذي والله ثم والله انا بصراحه تحسفت اني نزلت لكم الموضوع الاول ولاني مدحته لكم وقلت لكم انه عجيب وخطير بس بصراحه ماكنت ادري عنه جذي.. ولما الاخت الينا قالت لي عنه ضار بالصحه ولما سكرت الموضوع بصراحه وعذرا للاخت الينا بصراحه زعلت وقلت ليش تسكره بس الحين انا والله مستانسه انها سكرته لى على الاقل ارتحت ان مافي احد طبق النظام.. بس بعد فتره صرت الاحظ وجود هالنظام بعناوين مختلفه..

يابنات بقولكم شي وانتوا والله مثل خواتي واحبكم كلكم

شالفايده نمشي على هالنظام ونتعب نفسنا وبالاخير نخسر صحتنا وحياتنا؟؟؟ احنا صج ودنا نضعف بس الضعف يبيله اراده قويه وبنفس الوقت نظام صحي فيه كل العناصر ومع اشويه رياضه..

هدفنا الاساسي تكون اجسامنا حلوه مو شرط نكون مثل عارضات الازياء يعني ودنا نلبس وتكون الملابس متناسقه ومناسبتنا بس الاهم من هذي كله نكون بصحتنا مو بعيد الشر واحنا تعبانين ونحس كانه شايلين الدنيا فوق راسنا ولا نحس كبرنا بالعمر 10 سنوات جدام..

يابنات نصيحه مني لاتتبعون هالنظام و لاتخسرون حياتكم عشان جم كيلو ولا عشان مناسبه عرس ولا حفله تخرج ولا عشان فستان ولا بدله..واصلا شالفايده تضعفون ويكون هذا على حساب حياتكم وصحتكم؟؟؟واذا كنتوا تبون تضعفون احس شي تقللون الاكل مع الرياضه والمشي اسهل رياضه والاهم من كل هذي الاراده والاستمرار ..او تتبعون نظام مدروس من المستشفى يكون خاص على حسب كل حاله وكل جسم.

وفي النهاية حبيت اشكر الاخت الغاليه والمشرفه المحترمه الينا بصراحه لها الفضل بعد الله اني عرفت اضرار هذا النظام وعرفت مصايبه وبصراحه لها مجهود ملاحظ بالقسم ف لج مني الف شكر عني وعن بنات المنتدى والله يوفقج يارب ويعطيج على قد نيتج..

اسمحولي يابنات ادري ثقلت وطولت عليكم بس كنت بقولكم عن تجربتي مع هذا النظام الفاشل..
    شوفته في موقع وصراحه خوفت احد يستخدمه شوفي البنت كانت تمدح فيه ودحين تندمت انها نزلتوه
    شكرا حبيبتي على حرصك واهتمامك لصحة عضوات لك
    وهذا ماجا من فراغ
    هذا جا من قلبك الكبيييييير
    لكن حبيبتي انا ماكده على اجراااااء الفحوص الطبيه
    والصحه اغلى شي الوحد يملكه
    وشوفي وش كتبت

لكن الصحة أغلى ما في الوجود، لا تتبع أي نوع من الرجيم من غير إشراف دكتور متخصص، حيث انه يتابع حالتك قبل أو أثناء وبعد التطبيق، ومن خلال الفحوصات المخبرية يستطيع متابعة أدائك حتى لا تتأثر صحتك مستقبلا لذلك يجب عليك

التحاليل المخبرية للدم للتعرف على
    - نسبة الهيموجلوبين .
    - كريات الدم البيضاء WBC.
    - كريات الدم الحمراء RBC .
    - معرفة إذا ماكانت الفرد لديه فقر الدم
    - معرفة أسباب فقر الدم .
    - تحاليل لمعرفة وظائف الكبد .
    - تحاليل لمعرفة وظائف الكلى
    - تحاليل لمعرفة أنواع الدهون المختلفة :
    Cholestrol
    Triglycerides
    HDL
    LDL
    - معرفة نسبة السكر في الدم Blood Sugar
    - معرفة قياس الضغط ، الوزن والطول
    بعدين ياقلبي روحي لمستوصف اهلي و عند الدكتور العام واطلبي منه انه يفحص لك كل اللي كتبته فوووووق
    هذه نقطه ونقطه ثانيه انا ماخليت منتدى الا ودورت فيه ولقيت كثييييير من البنات يمدحون فيه
    ولا صارلهم شي
    وفي النهايه اشكرك جزيل الشكر للمره الثانيه على حرصك
    وارجو انك تقرين موضوعي حرف حرف
    وشوفي انت
    وبعدين التلفزيون الكويتي جاب لقاء مع الدكتور حسين دشتي واخذ يمدح في هذا النظام بالمررررره
    وقال انا لازم ناخذه نمط لحياتنا كلها
    وترى اللي فوق هو بس المرحله الاولى وباقي المرحله الثانيه والثالثه والرابعه بس انا حبيت ابتدي مع البنات وحده وحده
    ولا تنسين ياسالي ان فيه دكاتره طبقو هذا النظام ومشو عليه حتى ان فيه واحد من الدكاتره ناقص على هذا النظام 42 كيلو .... تخيلي 42 كيلو
    والله يجعلني سبب خير لكم مو شر
    اللهم اميييييين

جعل الله اوقاتك عامره بذكره
    آخر مرة عدل بواسطة ملاك العالم : 30-05-2006 في 01:29 AM

الردود
    88
    واللة الرجيم الى تقولى علية واضح انة حلو جدا وانا انشاء اللة اجربة حتى تتغير عاداتى فى الاكل لانى نفسى ابطل اكل الحلويات والنشويات وانا كنت ناوية بكرة ابتدى رجيم اخر موجود فى المنتدى ايضا ولكن يبدو انى هاجرب هذا الرجيم الاول لتغيير عاداتى فى الاكل ولك كل الشكر على هذا الرجيم واللة يحفظك

الردود
    284
    ملاك العالم
    انشالله بدايه جديده مع اتكنز
    والله المشوار شكلو طوووووووول

تخيلي ملاك من شهر 3 رحت اخصائية تغذيه واعطتني هذا النظام
    ومشيت اسبوعين عليه
    نزلت 3 كيلو اول اسبوع والتاني ما نزلت شي

ومن وقتها وانا تايهه اسبوع بشد و واسبوع برخي

ومتل ما قلتي احنا ما بصلحنا البريك

لان ريجيم التمر من يوم الاثنين الماضي كملت اسبوع وعلى اساس يوم بريك

واليوم بيصير اسبوع وانا بلبريك
    وال 2 كيلو الي نزلو رجعوااااااا

الردود
    962
    مع خالص احترامي انه مو كل جسم يناسبه هدا الرجيم يمكن انتي ناسبك وماناسب البنت اللي نزلت الموضوع

مع خالص احترامي للكل سالي
    ماشاءالله تبارك الله

شكرا الفراشة المضيئة على التوقيع الحلو

الردود
    18
    عزيزتي سالي اي بنت تفقد من الدهون بجسمها تضطرب دورتها وهذا شيء طبيعي وسالي اللي يمارسون الرياضة الشديدة ويكون عضل بدال الدهون
    اعرف ناس وايد سووا هالرجيم وماصار لهم شيء
    بس شرب الماي بكثرة ضروري خاصة في المرحلة الاولى عشان الكليتين

الردود
    196
    مثل ما قالو خواتي هذي الحمية خطيرة لانها تنص على اكل البروتينات وحذف النشوات وطبعا النتيجة زيادة نسبة الدهون والكوليستيرول بشكل كبير وهذا الدكتور ادكن ما له اي علاقة بعلم الأغذية وتوفى بمرض القلب
    هذا الريجيم يسبب امراض القلب والشرايين وغيرها واما الوزن الناقص فهو من سوائل وانسجة الجسم وليس الدهون

الردود
    1,135
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ياااااابناااات
    شوفو وش البنات في المنتديات الثانيه تقووووول
    لحد يظلم رجيم د.دشتي بدون التأكد وهذي تجربتي معاه

بسم الله الرحمن الرحيم

حبيت اخبركم عن تجربتي مع رجيم دشتي انا كان وزني 98 وبعدها مارست الرياضه لمده 6 شهور مع تخفيف بسيط جدا للاكل ونزلت لين 88 وبعدها من نص شهر 6 قرأت عن رجيم دشتي وحبيت اجربه وفعلا جربته وكنت امارس الرياضه يوميا تقريبا عن طريق احدى المراكز ونزلت 15 كيلو في شهر هو صج الوزن اللي نزلته كثير بس انا كنت متبعه النظام بحذافيره اتناول الفيتامينات اللي تحتوي على بوتاسيوم وكالسيوم وصوديوم وهي متوافرة في جميع الصيدلايات وانا لاحظت ان في بعض الاخوات يعارضون هذا الرجيم هو صحيح له مساوئ بس الدكتور خبرنا عنها ومنع بعض الاشحاص المصابين ببعض الامراض مثل الانيميا او فقر الدم و مرضى الكلى وغيرها ولكنه والله مفيد لمرضى السكري لان عن طريق تجربتي له لاحظت ان السكر عندي اصبح منخفض ووصل في ال 70ومن جذي جزاكم الله خير لحد يحكم بدون ما يتاكد وهذا الرجيم لازم يكون تحت اشراف طبيب وعلى فكره انا كنت مع صديقتي نسويه هي وزنها كان 66 وطولها 155 واصبح حاليا58 بدون ممارستها للرياضه او المشي بينما انا اصبح وزني 75 من بعد ال 88 بس مع ممارسه الرياضه والمشي وانصحكم بعد نصيحه اخيره ادري طولت عليكم المهم للي تحب تتبع هالرجيم لا تستمر في المرحله الاولى لاكثر من شهر وعليها اتباع جميع المراحل الاربعه للوصول الى الهدف المنشود وبعدها لا ترجعين تسوينه مره ثانيه الا بعد سنتين او اكثر

وشكرا خواتي واتمنى احصل ردودكم في أقرب وقت
    اختكم من قطرعلى فكره للعلم فقط عمري 20 سنه

الردود
    1,135
    دشتي فند المخاوف التي تطرحها الدراسات الحديثة (جريدة القبس)-------------------------------------------------------------------------------
    فند الدكتور حسين دشتي المخاوف التي تثيرها بعض الدراسات الطبية الحديثة من جراء تطبيق نظام «اتكنز» أو برنامج الغذاء الكيتوني الذي يتبناه في الكويت وتتبعه الملايين من الناس حول العالم.
    وكان الكثير من الدراسات الصادرة حديثاً في الولايات المتحدة وبريطانيا أكد إن ممارسي نظام «اتكنز» للتخلص من السمنة قد يفلحون فعلاً في القضاء على الأرطال الزائدة من أوزانهم، إلا أن أمراضاً خطيرة ومشاكل صحية كبيرة تنتظرهم في المستقبل.
    لكن د. دشتي نفى هذه التأكيدات وقلل من شأن تلك المخاوف، وقال إن ما تدعيه هاتيك الدراسات حول إصابة مطبقي نظام «اتكنز» أو برنامج الغذاء الكيتوني بالكثير من الأمراض بعد تنفيذهم للبرنامج بفترة أمر تعوزه الأدلة الملموسة والبراهين المحسوسة، في إشارة إلى أن تلك الدراسات تخلو من الإحصاءات الواقعية لحالات طبقت البرنامج وأصيبت بتلك الأمراض كما تدعي.
    وكانت «القبس» نشرت السبت الماضي المخاوف التي طرحتها تلك الدراسات في شأن المخاطر الصحية التي تنتظر مطبقي البرنامج وأبرزها: إعتام عدسة العين والإصابة بأمراض القلب وسرطان الثدي وألم المفاصل والنقرس، وضعف العضلات، وانبعاث الروائح الكريهة من الفم، وهشاشة العظام، والربو، وإصابة الكلى بالضرر والإمساك.
    وفي ما يلي ردود الدكتور حسين دشتي على هذه المخاوف وتفنيداته لتلك المخاطر:

--------------------------------------------------------------------------------

اعتام عدسة العين

نعترف بأن هناك بعض الحالات التي أصيبت بضعف في العصب البصري Optic newopahy وذلك بعد فترة طويلة من استعمال برنامج الغذاء الكيتوني لعلاج أمراض الصرع. وقد أثبتت التحاليل أن هناك نقصاً في فيتامين ب thiamine. وقد عولج المرضى بإعطائهم الفيتامينات وتحسنت حالتهم بعد فترة قصيرة.
    وإذا كان إعتام عدسة العين ينتج عن نقص تناول فيتامين سي الموجود في الفاكهة وخصوصاً في البرتقال، فإن برنامج الغذاء الكيتوني لا يمنع تناول أغذية فيتامين سي مثل الخضار والفواكه والحبوب باستثناء المرحلة الأولى من هذا البرنامج. فعند تطبيق المرحلة الأولى من البرنامج يقتصر تناول النشويات على نسبة تتراوح بين 20 و25 غراماً يومياً فقط، وفي المقابل يسمح بتناول الخضراوات والألياف بالإضافة إلى البروكلي واسبراجوس، والباذنجان والسبانخ، ومثل هذه المواد تحتوي على معظم العناصر الغذائية الجيدة. كما إن تناول اللحوم والدواجن والأسماك والبيض والاجبان، وهو ما يدعو إليه البرنامج، يعني توفير معظم العناصر الغذائية للجسم مثل الفيتامينات والعناصر المعدنية الرئيسية مثل فيتامينات بـ 12 وكارنيتين ومعظم الفيتامينات الأخرى.
    ولا ننسى في النهاية إننا ننصح أي إنسان يطبق البرنامج بتناول حبة من الفيتامين يومياً.

--------------------------------------------------------------------------------

أمراض القلب

إن معظم الدراسات تؤكد أن النشويات تسبب ارتفاعاً في أنسولين الدم وبالتالي في مقاومة الأنسولين. إن الزيادة في تناول النشويات تسبب السمنة، وزيادة السمنة تسبب مقاومة الأنسولين، وينتج عن مقاومة الأنسولين ارتفاع في أنسولين الدم الذي يسبب تصلب الشرايين وارتفاع الدهون الثلاثية وارتفاع كولسترول الدم وانخفاض الكولسترول الجيد HDL وارتفاع الكولسترول السيئ، وارتفاع ضغط الدم.
    إننا عندما نستعمل الدهون أحادية التشبع (زيت الزيتون) ونقلل من تناول النشويات، نساعد بذلك في تقليل نسبة الكولسترول السيئ LDL ونزيد نسبة الكولسترول الجيد HDL، بالإضافة إلى علاج syndrome X أي مقاومة الأنسولين.
    إن الأبحاث الكثيرة والمتعددة تثبت أن النشويات هي السبب الرئيسي في أمراض القلب، وهناك علاقة حميمة بين النشويات وزيادة أمراض القلب كما تشير المجلة الطبية للتغذية الإكلينيكية، ففي دراسة في جامعة بل استيت لاحظ الدكتور جف فولك إن التحكم في النشويات يساعد في انخفاض الدهون الثلاثية بنسبة 55%. وبيّنت الدراسة نفسها ان الذين تناولوا النشويات بكميات كبيرة ارتفعت لديهم نسبة الدهون الثلاثية وانخفض لديهم الكولسترول الجيد.
    وفي ثلاث دراسات مختلفة سألحقها بنهاية الردود، سأحاول أن ألخص في نهايتها أن الغذاء الكيتوني ساعد في انخفاض الكولسترول السيئ والدهون الثلاثية.
    وتؤكد إحدى هذه الدراسات أن الذين تناولوا الدهون المشبع كانت فرصة إصابتهم بالسكتة الدماغية اقل بنسبة 76% من الأشخاص الذين كان غذاؤهم يحتوي على الدهون القليلة.

سرطان الثدي

هناك آراء تقول إن تناول الدهون يؤدي إلى حدوث السرطان، لكن الدراسة الحديثة لم تثبت وجود علاقة بين تناول الدهون والإصابة بالسرطان، لقد رأى كل من الدكتور ووكلس وآخرين في المجلة الطبية عام 1998 والدكتور هانتر في مجلة نيو انجلند جورنال اوف مديسن، إن الدهون المشبعة لا علاقة لها بسرطان الثدي، ولم تثبت أي علاقة بين تناول الدهون وحدوث السرطان.
    وهناك دراسة أخرى تبين أن التقليل من السكريات يخفض حالات سرطان القولون، وان تناول النشويات يمكن أن يسبب الإصابة بالسرطان. وهناك أبحاث كثيرة لا يسعني المجال لذكرها ولكن يمكن تلخيص نتائجها على النحو التالي:
    ـ للأنسولين علاقة بانسداد الشرايين.
    ـ للأنسولين علاقة بارتفاع الدهون الثلاثية.
    ـ للأنسولين علاقة بسرطان الثدي وتكيس المبايض.
    ـ انخفاض الأنسولين يساعد على الوقاية من أمراض سرطان الثدي.
    إن بعض حالات الأورام السرطانية تتغذى على السكر، والتقليل من النشويات (السكر) يؤدي إلى تقليص حجم الورم السرطاني، وقد استعمل الغذاء الكيتوني لعلاج بعض أنواع سرطان المخ لدى الأطفال في الولايات المتحدة.
    وتؤكد دراسة نشرتها مجلة لانسيت عام 1997 أن حالات سرطان الثدي تنقص باستعمال الدهون وتزداد بتناول النشويات.

ألم المفاصل والنقرس

لعل من الأمور البديهية معرفة أن تخفيف الوزن الزائد في الجسم يخفف الضغط أو الحمل على العظام. عموماً نحن نؤكد دائماً على انه قبل البدء في برنامج الغذاء الكيتوني يتعين على المرء إجراء التحاليل الخاصة بوظائف الكبد والكلى والدهون ومعرفة نسبة الهيموغلوبين إضافة إلى عمل uric acid، فإذا كانت النتائج جيدة فلا بأس أن نبدأ في تنفيذ البرنامج، أما إذا كان هناك ارتفاع في نسبة uric acid فيجب متابعة الطبيب لكي يحدد للمريض نوع العلاج وطريقة تطبيق البرنامج.
    وعلى أي حال يجب أن نلفت الانتباه إلى أن من يطبق البرنامج يعود بعد مدة إلى تناول النشويات بمقدار 50 ـ 90 غراماً يومياً، وهي نسبة جيدة للمحافظة على الوزن والصحة. لقد تأكدنا خلال دراساتنا أن uric acid يصعد لفترة مع تنفيذ البرنامج ثم لا يلبث أن يبدأ بالنزول.

ضعف العضلات

من المحتمل أن يحدث في بداية تنفيذ برنامج الغذاء الكيتوني شيء من الكسل والخمول والتعب، خصوصاً في الأيام من الثاني إلى السابع من التطبيق. ولا شك في انه خلال هذه الفترة يحاول الجسم التأقلم مع الوضع الغذائي الجديد.
    أن الجسم يبدأ بعد أربعة أيام من تطبيق البرنامج في التغير من حالة حرق السكر إلى حالة حرق الدهون لإنتاج الطاقة، فالجسم يختزن السكر (الجلاكوجين) لمدة يومين، وبعد ذلك يقوم بعملية التغير.
    اننا نؤكد انه بعد اسبوع من التزام الشخص تطبيق برنامجنا، سيشعر بتلاشي الإرهاق والتعب والخمول، حيث سيتحسن نوم الشخص، وتزداد طاقته، وعند استعمال الفيتامينات مع بداية تطبيق البرنامج قلما يشعر المرء بضعف العضلات والخمول والكسل.

الروائح الكريهة

عند استعمال البرنامج الغذائي تستغل الجسم الكيتونات لإنتاج الطاقة. والكيتوسيز يحدث عندما نستعمل النشويات بكمية قليلة، أو عند ممارسة الرياضة، أو عند الصيام، وعند الأطفال الرضع. فالكيتونات تتسرب في البول وعند التنفس. إنها عملية طبيعية لفسيولوجية الجسم، فكلما زادت الكيتونات ازداد حرق الدهون، وهذه العملية ليست خطرة بتاتاً عند الناس الطبيعيين، فالجسم يتحكم في الكيتونات وينظمها بطريقة سليمة، كما يتحكم أيضا في سكر الدم. إننا نؤكد أن الكيتونات تنتهي تماماً بعد فترة شهرين أو ثلاثة أشهر من تطبيق البرنامج.
    غالباً لا يفرق معظم الناس بين الكيتونات في الحالات الطبيعية كما هي الحال عند الرضع والأطفال الذين يمارسون الألعاب الرياضية وفي حالات الصيام، وعند التقليل من النشويات، وبين الكيتونات التي يفرزها الجسم عند مرضى السكر من الدرجة الأولى، وفي هذه الحالة تكون الكيتونات بالفعل خطرة:
    لقد أثبتت الدراسات أن الكيتونات الطبيعية ليس لها تأثير جانبي على الكبد والكلى وخلايا الدم.

هشاشة العظام

لقد لوحظ أن الغذاء قليل الدهون يؤدي إلى نقص في الكالسيوم، وان تناول الألياف عند استعمال الغذاء قليل الدهون يتدخل في عملية امتصاص الكالسيوم، وان تناول النشويات بكمية كبيرة يؤدي إلى تسرب الكالسيوم من الكلية، وان النساء اللواتي يستعملن الغذاء قليل الدهون يفقدن الكالسيوم الذي يتناولنه، ولهن قابلية لتطور هشاشة العظام لديهن، كما أن استعمال الدهون يحسن من وضع هشاشة العظام.
    اننا نؤكد أن نظام الغذاء الكيتوني يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، فمثلاً الأجبان والبروكلي والكرنب تكون كمية الكالسيوم فيها جيدة. لقد وجد الباحثون أن تناول اللحوم لم يكن له أي تأثير على تغيير نسبة الكالسيوم في الجسم، ولا في تعثر امتصاص الكالسيوم من الأمعاء. وفي كل الأحوال، فإن تناول فيتامين مع البرنامج يساعد على تقوية العظام.

الربو

إن النظام الغذائي الكيتوني ليست له علاقة بحدوث الربو، ولا ينقص مضادات الأكسدة، بل أن البرنامج يحض على تناول الخضراوات والشاي الأخضر بالإضافة إلى الفراولة والتوت وهي مواد تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة.
    لم أجد بحثاً، على أي حال، يدعي أن هناك علاقة بين الربو وتطبيق برنامج الغذاء الكيتوني.

إصابة الكلى بالضرر

الكثير من الناس يعتقدون أن تطبيق البرنامج قد يصيب الكلى بالضرر، ليس استناداً إلى سبب علمي، ولكن نتيجة قراءاتهم في المجلات اليومية أو الأسبوعية. لكنني وحسب علمي ومن خلال مطالعاتي في المجلات الطبية لم أجد تقريراً يؤكد ذلك.
    إن الذين يعانون أمراض الكلى أو مشاكل في الكلية لا ينصحون بإتباع برنامج الغذاء الكيتوني، ولذلك ننصح دائماً بعمل التحاليل الطبية لمعرفة وظائف الكلى وتحليل البول.
    أما بالنسبة إلى تكون الحصى، فقد حصل بنسبة 5% للأطفال الذين كانوا يتبعون الغذاء الكيتوني لعلاج الصرع فترة طويلة. إن تناول السوائل بكمية من 3 إلى 4 لترات يومياً يجنب متبعي البرنامج تطور الحصى لديهم.

الإمساك

نعترف بأن الإمساك يصيب متبعي البرنامج في بداية تطبيقهم له، ولكن بتناول السوائل والخضراوات بالإضافة إلى استعمال زيت الزيتون في السلطة نتخلص من حدوث الإمساك. وفي حال حدوث الإمساك ينصح بتناول الملينات أو الأعشاب الخالية من السكريات.-----------------------------------------------

منقـــــــــــــــــول من موقع الدكتور حسين دشتي

مواضيع مشابهه

1. هل هذا الرجيم يناسبك اتكنز
    بواسطة diette في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 11
    اخر موضوع: 03-11-2008, 04:13 PM
  2. حمية اتكنز
    بواسطة 2555 في ركن التغذية والصحة والرجيم
    الردود: 9
    اخر موضوع: 25-02-2007, 10:51 PM

أعضاء قرؤوا هذا الموضوع: 0

There are no members to list at the moment.

الروابط المفضلة

الروابط المفضلة
لكِ | مطبخ لكِ