التربية الإيجابية

المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#1
نحن مع الأسف نرعي الأبناء لا نربيهم
مفهوم التربية الايجابية : يستخدم فيه عدد من المهارات لرعاية الطفل
1) رعاية صحية ..2) رعاية نفسية .. 3) رعاية علمية ..4) رعاية سلوكية .. 5) رعاية اجتماعية ..6) رعاية روحية
لو فقدنا احدهم اذا نحن نرعي لا نربي
1) الرعاية الصحية : ليس المقصود فيها اذا تعب اخذه الى الدكتور .ولكن المقصود
* توفير التغذية السليمة حسب عمره * العادات الصحية مثل نوم الطفل بالليل * وضعه في بيئة صحية ما فيها تلوث سمعي وبصري . وغرفته فيها شمس وتهوية ( تقوي مناعته ) * العلاج اذا مرض
2) الرعاية النفسية : ان يكون 5 احتياجات حسب هرم ما سلوا
1* الاحتياجات الاولية : منها الاكل والشراب والنوم والمسكن والملبس بطريقة سليمة
2* الاحتياجات الامنية : يكون الوالدين داعم له ( المدح لذاته . وذم سلوكه )
3* الانتماء والحب : تكون اسرته هادية بدون مشاكل زوجية كبيرة يسمعها الطفل . ولكن عادي يشوف المشاكل البسيطة بين والديه حتى يفهم الطفل الدنيا كدة فيها خصام وصلح .. وحب الاولاد بدون شرط اي ليس شرط يسمع كلامي عشان احبه
4* التقدير والاحترام : احترم ابنك وهو صغير يحترمك وهو كبير .

مهم:: العناد والغيرة عند الاولاد لها مرحلة عمرية وتعدي وتكون من سنة ونصف الى ثلاث سنوات ( هذا طبيعي ) ولكن لو استمر بعد ثلاث سنوات على العناد والغيرة يكون بسبب انه فاقد التقدير ...واذا استمر العناد والغيرة بعد سبعة سنوات صار الولد عدواني ( يسرق ويضرب وبخيل ) وممكن يعمل ذلك لجذب الناس له لانه بحاجة للتقدير
5* الانجاز : اعطية وظيفة صغيرة يعملها مثال امسك يدي وعديني الشارع .. او خد فلوس حاسب البياع
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#2
3) الرعاية العلمية :
من سن ثلاث سنوات يذهب للحضانة ( في هذا السن ابداعه 100% )...ولكن لا نلزمه يروح كل يوم حتى لا يكره الحضانة
يتعلم فيها الارقام والحروف على شكل رسم الرقم او الحرف ويلونه . وغير مطلوب منه يتعلم مسك القلم جيد

* وعندما يدخل المرحلة الابتدائي يقل ابداعه الى %67 لان مطلوب منه يلتزم بقوانين المدرسة
* يتعلم الطفل السلوك بالقدوة من والدية ( حتى سن 7 سنوات ) ..وتتكون شخصيته خلال 8 سنوات الاولة بنسبة 80%
* احذر من افلام الكرتون تكون مليانه رسائل مثلا توم وجري يفهم الطفل ان الكبير يكسب عشان هو قوي والصغير هو الضعيف
***

4) الرعاية السلوكية :
لا تركز في التربية على السلوك السلبي للطفل .وادعم السلوك الايجابي
مثلا : لعبة الكراسي ممنوعة في اليابان ( لان تعلم الطفل الانانية . ويبني نجاحه على فشل غيره )
***

5)الرعاية الاجتماعية :
اترك الطفل يلعب مع الاطفال
* اترك الطفل يلعب وينضرب من الاطفال الاخرين ( هذا طبيعي ) عشان لما يكبر يكون قادر على مواجهة مشاكله في الحياة
* احذر تعطي لعبه الخاصة لطفل اخر او الى اخوه بدون اذنه حتى لو عيط هذا الطفل ( لان عياط الطفل او عصبيته لا تحل المشكلة )
الصح : اذا رفض ابنك يلعب الطفل الاخر بلعبه .تأخذ العبة وتخبيها عن الجميع
* **

6) الرعاية الروحية :
حب الله والدين بالفطرة
* احذر تخوف الطفل من الله تقول له اذا كذب الله ح يحرقك في النار .. بل قول له لو قلت الصدق الله يحبك ويدخلك الجنة
***

* صفات التربية الايجابية *
1* لازم يسودها المحبة والمودة والمرح
في هذا الجو الطفل يستوعب المعلومات 14 ضعف من البيت المليء بالمشاكل
2* لازم يكون الاحترام المتبادل ( ممنوع الضرب والتهديد )
3* لازم يكون فيها الحرية والمرونة . اكثر من القوانين . استعمل قانون ( اربح وربح )
مثال
: لا تضع قانون لازم تكون في البيت الساعة 10 بالليل . ويطلب ابنك تسمح له يرجع البيت الساعة 12
كن مرن معه واتفق معه يرجع الساعة 11 بالليل
4* لازم عدم المرونة مع حدود الله
5* لازم تحمل الطفل المسؤولية : دربه حتى يتعود يرتب العابه بنفسه .يرتب غرفته . ينتبه على اخوه الصغير
6* لازم في عقاب والطفل يختار عقابه ( خصام مؤقت او حرمان مؤقت ) حتى لا يشعر بالذل : تحرمه من لعبة لمدة يوم ومهما صرخ الولد استمر في العقاب . او حرمانه من مصروف او الذهاب للنادي
7* التركيز على السلوك الايجابي : بالمدح
في قانون في عقل الطفل ( انت تنتبه الي اذا انت تحبني ) هدف الطفل جذب انتباهك . و ممكن يعمل شيء كويس عشان تنتبه له . واذا لم تنتبه له يعمل شيء غلط عشان تنتبه له وتركز معه
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#3
نتابع :
8* التغافل عن السلوك السلبي :
الطفل عنيد ويغار وبخيل حتى سن 4 سنوات(( طبيعي )) لانه يحب يمتلك حاجته . فلا يعاقب على سلوكه ..حتى لا يتحول الى سارق
ولكن لو عمل هذا السلوك بعد 4 سنوات .اذا هو يريد يوصل رساله لوالديه انتم لا تحترموني ولا تقدروني . وانا اريد منكم التقدير

9* بناء العلاقة الودية مع الطفل: كن صديق وليس أب او أم بنسبة 70% .. 10% تحويل السلبيات ...10%تعزيز ايجابيات ...10% بناء الثقة بالنفس ( هذه التربية السليمة )
لا ينفع الوالدين يكذبوا ويحاسبوا ابنهم على الكذب
10* الانصات : السمع حاسة لا تموت من وانت جنين حتى بعد الموت .... وتبدأ من الشهر السادس وهو جنين في بطن الام

( اذا سمع صوت عالي وهو في بطن امه يكتسب صفة العصبية . يلف الحبل السري على رقبته .ويتولد الطفل عصبي )
لازم الانصات للطفل من اول ما ينادي ماما او بابا ... وتلتفتي اليه بجسمك كله . واتركي اي حاجة بتعمليها واسمعي ابنك ماذا يريد او قولي لحظة اخلص شغلي واسمعك ( هو يريد منك تنتبهي له لكي يعرف اهميته ومحبه عندكم )

*************

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#4
الموضوع * 3 *
صفات المربي الإيجابي :

1) ان يكون صاحب ثقافة ( فاهم . واعي . فاهم قواعد التربية )
القائد : لابد يكون 50%من قراءته في مجال تخصصه . 50% في مجالات اخرى

يقول علي رضي الله عنه : لاعبوهم سبع ( يكون تعليمهم باللعب) . وادبوهم سبع . وصاحبوهم سبع
2) مطلع على علوم التربية : التي تنفع للجيل الجديد
يقول علي : لا تربوا ابناكم كما رباكم ابائكم ..فإنهم وجدوا في زمان غير زمانكم
العلم زمان غير العلم الان
3) يتدرب على المهارات التربية : غرس القيم . تعديل السلوك
* غرس القيم : بالقدوة قبل 7 سنوات مثل الكرم . والصدقة ( لازم الابن يشوفك وانت بتكرم الضيف .وتتصدق على فقير )
* تعديل السلوك : التغافل عن السلوك السلبي .. وتعزيز السلوك الايجابي
4) صبور ولا يهتم بالنتائج : الوالدين يعملوا الي عليهم والباقي على الله ( ليس الغارس ولا الساقي ولكن الله هو الذي ينمي )
وفهم ابنك . انت بتذاكر مش عشان الامتحان . ولكن عشان تحصيل العلم

5) مرن في التعامل مع الابناء
6) حازم اذا تعلق الامر بالحدود : يتم الاتفاق مع الطفل على العقوبة التي يختارها اذا خالف قواعد البيت ( تنفيذ العقوبة المختارة .. )
* قاعدة : من امن العقاب اساء الادب
7) ربما تكون انت مصدر المشكلة : عشان مش عارف لكل مرحلة في التربية سيمات
مثال : سرقة الطفل حاجة من صاحبه . عشان انتم هدمتم داخل ابنكم الملكية العامة والخاصة وعمره قبل 4 سنوات ( بمعنى كان لازم لكل طفل لعبه الخاصة ( ملكية خاصة ) . حتى لا يأخذ لعب غيره بدون الاذن منهم ( ملك عام )
هو اعتبر ملكية الناس ملكيته . وملكيته ملك الناس ( لذلك سرق ) ليس بدافع السرقة بل لهدم قانون الملكية

** تذكر **
* وضوح التعليمات تجعلك تحقق الهدف .. بينما كثرة التعليمات تقتل الابداع

مثال : اطلب من ابنك يشتري عيش ..لا ترسم له خريطة كيف يتصرف( يروح اين ؟ ويعمل ماذا ؟ ) .. ولكن اتركه يجد بدائل ويبدع
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#5
4) ثمار التربية الايجابية :
1) طفل قوي الشخصية ومسئول :
قال طفل لمروان بن عبد الملك : ايها الامير لو كان الدخول عليك بالسن لكان هناك من هو اولى منك بالخلافة
2) طفل يشعر بالانتماء القوي لاسرته ومجتمعه وامته : بسبب وجود الحب داخل الاسرة يشعر بالامن

3) طفل واثق من نفسه ومقدر ذاته ومحترم :
4) طفل مؤدب : الطفل مثل السفنجة يشرب السلوكيات وتنضج معه
5) طفل سعيد ومرح وسوي نفسيا : يخاف من الله ان لا يرضا عنه
***

نصائح تربوية :
1) اذا طفلك عمل غلط . اطلب منه يصلح غلطه ولا تحاسبه على الغلط ( لا تحاسبه على الماضي . حاسبه في الجاي )
قتلة التفكير ( اللوم . النقد . المقارنة )
2) لا تنهي ابنك عن سلوك سلبي هو لم يفعله :
مثال : طفل لا يدخن اصلا . لا تقول له اوعى تدخن ( انت عرفته من ماذا تخاف. لذلك ممكن يستخدم ذلك ضدك لما يزعل منك . انتقام منك حتى لو عملها دون علمك )
الصح :
تمدح طفل لم يدخن ..او تقول له قصة شخص مدخن صار عنده سرطان
3)التربية فعل وليست رد فعل :
لا تحاسب الطفل على كل غلط . تغافل احيانا (تخسر شيء ولا تخسر ابنك )
4) عدم ازدواج العقوبة : لا تذل الطفل
افضل عقوبة الحرمان( ما في مصروف لك او ما في لعب اليوم بالجهاز ) او الخصام المؤقت
5) لا تنهي عن سلوك وتفعله انت : لا تكذب انت ثم لما يكذب ابنك تقوله حتروح النار ..او ادخن واقول ل ابني اياك تدخن لانه خطر وحرام
* الطفل يتعلم بالتقليد والقدوة والماحكاة
6) وفر جزء من مالك وضاعف وقتك:
التربية ليس بكمية ما تعطيهم من الفلوس . الطفل لن يفتكر ما صرفته عليه . ولكن حيفتكر ما علمته من تربية
الطفل يحب تسمعه وتفهمه
7) التعامل مع دوافع السلوك :
تعرف سبب مشكلة ابنك ( ليه بيضرب اخوه . ليه بيغير منه . ليه بيسرق من اصحابه . ليه بيطلب كثير )
الغيرة والعناد والسرقة في سن قبل 4 سنة عادي وطبيعي
عقل الطفل لسه لم يكتمل النمو( هو لا يفهم العلاقة بين السبب والنتيجة ..هو فقط يريد النتيجة )
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#6
نتابع :
8) نعامل ابنائنا كما نعامل ابناء الناس :
اذا جاكي ضيف البيت وابنه سكب العصير على الارض تقولي عادي كل الاولاد كدة ..اذا عمل ذلك ابنك قولي له عادي ولا يهمك
9) امدح طفلك بما فيه من حاجات حلوة .وبما ليس فيه :
لبس طفل الصفة ( انت هادي . انت شاطر) وغلط ( انت غبي . انت حمار )
10) تعامل معه بأسلوب الطلب وليس الأمر : الاحترام
قول له لو سمحت ممكن تجيب لي كذا ..ولا تقول له تعال ياغبي
11) لا تعاقبه دون ان يعرف الخطا :
ممنوع الضرب . ولكن ممكن تخاصمه لمدة 4 ساعات ما تكلمه ( وكن حازم بهذا العقاب مهما عمل الطفل حتى يستفزك ( كسر لعبة او لعب بالمية . من اجل تتكلم معه )
لا تقول للطفل انت عارف عملت ايه غلط .بل اسمعه قد يكون له دوافع ومبرر لسلوكه

* المرأة : تتحدث فيما لا تريد لكي تحصل على ما تريد*
12)اسمح له واسمع له واحتار معه :
*اسمح له يغلط ( اتركه يقع وهو بيتعلم المشي ) ..عشان يتعلم اكثر من طريقة ويكون عنده اكثر من خبرة
لا تعلمه 1+1=2 ..
بل تقول له تفاحة +تفاحة = 2 تفاحة ( في مرحلة وهو صغير )
* اسمع له : تحت اي ظروف . واذا كنت مشغول قول له انا مشغول ممكن نتكلم كمان شوية ( هو يريد يلفت نظرك له وهل هو مهم عندك )
* احتار معه : لا تظهر ل ابنك انت فاهم كل شيء . بل تناقش معه

13) المدح لذات الطفل وليس للسلوك . والذم ذم السلوك ولا تذم الذات :
اذا حل مسئلة صح : لا تقول له حلك صح بل قل له انت ممتاز ..واذا حلها خطا :لا تقول له انت غبي .بل قل له حلك غلط
14) الدين والقانون والامن والسلامة :
* الدين : هو مكلف بعد البلوغ اذا خرق من الدين شيء يتم النظر فيها بجدية ونحاسبه . وقبل ذلك اذا خرق قاعدة دينية يناقش فيها
* القانون: لا سوق سيارة وهو تحت السن القانوني للبلد ( لكن ينفع يغسلها. يسخنها ) حتى يلتزم بمواعيد وبالقانون
يتعلم ينتظر في الطابور وما يأخذ مكان احد من الناس
* الامن والسلامة : لا يلعب بالكهرباء او الغاز ( لا تتغافل على عمله وحاسبه )
15) نجب على الاسئلة التي يسألها الطفل . وللمراهق عن التي لا يسأل عنها :
من بعد سن 12 سنة تاتي مرحلة المراهقة يستحي يسال لذلك نحن نساله ونجاوب له
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#7
** مرحلة المهد **
العوامل التي تؤثر على الجنين :

1) سن الأم في عملية الانجاب : افضل سن للحمل من 18 الى 40 سنة ( وهذا مش قانون )
من بعد 18 سنة تكون المرأة مكتملة النمو من الناحية * النمو العضلي * النمو العصبي * النمو العقلي
لذلك تعمل قانون زواج البنات بعد 18 سنة
ولو حدث حمل قبل 18 سنة ممكن الرحم يتقلص وينزل الجنين او يعمل تشوهات
لا حصل الحمل بعد الاربعين .. بسبب كسل في الرحم


2) الامراض التي تتعرض لها الحامل : الحصبة الالمانية ( عمى .وصم. وابكم )
3) العقاقير التي تتناولها الحامل : المخدرات والكحول والسجاير تؤدي الى (قلة الوزن . تشوه الجنين اسقاط تشقق الشفاء )
علاج الملاريا يؤثر في الجنين .. العقاقير تنقص وزن الجنين وتشوه


4) الحالة النفسية للحامل : ( الحزن. الخوف. الاستفزاز ) تجعل الجنين ينمو في بطىء وعدم استقراره الجنين
5) التغذية للحامل :اكل غني باليفتامينات معينة عشان نمو اعضاء الجنين
6) الاشعة للحامل : تؤدي الى سوء نمو الدماغ * اختلال الجهاز البصري والجهاز التناسلي * تؤثر على دماغ الجنين او نموه بعد الولادة
7)البيئة الملوثة للحامل : تلوث الماء والهواء والسمعي يؤثر على صحة الجنين
8) تعرض الحامل لحادث : يحدث لها نزيف داخلي او كدمات وخبط للجنين

***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#8
مفاهيم خاطئة عند الحمل:
1) الوحم ويظهر على الطفل : لا يوجد سند علمي بذلك
2)ابن ثمانية يموت .وابن سبعة يعيش : كل يوم يعدي على الجنين في بطن امه افضل للجنين اذا ابن ثمانية صحته افضل من ابن سبعة
3) جلوس الجنين في بطن امع اكثر من تسعة احسن : هذا خطر على صحة الام والجنين
4) مشاهدة الحامل طفل معاق يؤثر على الجنين : هذا ليس له اي سند علمي
5) الحامل تأكل اكل شخصين : الافضل تأكل المفيد كثير ( وهو بالكيف وليس بالكم )

*************
خصائص مرحلة المهد : هي من الميلاد حتى سنتين
اسمها مرحلة حسية او فمية
1) الطفل لا يفهم بقاء الشيء : اذا غطيت الكورة بغطاء ثم رفعت الغطاء عنها ( يشوفها كأن اول مرة يشوفها ) لذلك يضحك وينبسط
بعد السنتين هو يتعرف على امه ولذلك يعمل نغمة معينة
2) متمركز حول ذاته : يشوف الامور من وجهة نظره . هو مش شايف وجه نظرنا نحن ( يعض اصبع اخوه ولا يفهم صراخ والم اخوه . لذلك لا تضربه اذا فعل ذلك )
الطفل يطلب طلبات في اوقات غريبة ( هو لم يتكون عنده العلاقة بين السبب والنتيجة

3) * الالتفات : يكون غير ارادي و ينتهي في نهاية الشهر الاول يتحول ارادي ( لذلك هو يتجه ناحية الاشياء مثل الام ماسة قلم )
* المص : يقبل على ثدي الام واذا امتلا فمه بالحليب يبلعه
* القبض : اي حاجة يمسكها ويقبض عليها
4) السمع : * النمو العقلي مترتب على النمو * اللغوي مترتب على * السمع
الطفل الذي يتكلم كثير افضل من الذي يتكلم قليل ( لازم الام تتكلم مع ابنها كثير حتى لا يتأخر نموه العقلي )
اعرض طفلك على اصوات عالية . واصوات وسط .واصوات خفيفة ( شوف سمعه )
عدم السمع يؤثر بالنمو اللغوي للطفل ثم يؤثر على النمو العقلي
5) البصر : اذا شفت حول بعينه اعرضه على الطبيب بسرعة
لان الحول ينقل صورتين للمخ في وقت واحد . بدل صورة واحدة ( لذلك المخ يعمل ساتر على شبكة احد العينين ويفصلها فتصاب بالعمى )
*****
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#9
النمو اللغوي للطفل في مرحلة المهد :
1) البكاء اول شهرين غير منظم لا تتغير نبرته في جمع الاحوال (جائع . وقع .وغيره)
2) مرحلة المناغاة من 3الى 8 شهور هذا طبيعي . واذا لم يناغي اذا عنده مشكلة في النمو اللغوي ثم النمو العقلي
3) مرحلة التقليد : من 9 شهور حتى نهاية السنة الاولة ( ماما . بابا . و اي اسم يتردد في البيت )
4) يكون جملة من كلمة واحدة من بداية السنة الثانية : مثال : تقول له بابا فين يرد عليك شغل . يقصد بابا راح الشغل ( اذا لم يفعل ذلك يكون عنده مشكلة في السمع)
5) جملة من كلمتين في نهاية العام الثاني : مثال: ماما مطبخ .. بابا شغل
6) مجموع كلمات الطفل في السنتين (300 كلمة ) لازم نكلم الطفل كثير
لا نكرر على سمعه الكلمات التي ينطقها غلط لانها تنحسب من 300 كلمة مثال( سكينة . كينا )
ينطق غلط لان الجهاز الصوتي واللسان لم يكتمل النمو
***********

المشكلات السلوكية لمرحلة المهد :
1) الخوف :: *خوف فطري: يبدأ يخاف بعد 6 شهور من اي شكل جديد الغرباء .. من الصوت العالي تلفزيون او اغاني ..
الخوف من الظلام في نهاية السنة الاولة . لذلك نترك له نور خافت
* وخوف مكتسب : من الثعبان او الحشرات ....* خوف مرضي : من الاماكن العالية . من الماء .من الموت
2) الغضب : لا تبعد الكرة عندما يصل لها الطفل . يصرخ او يرمي نفسه لانه عجز عن تحقيق هدفه
3) الغيرة : من سنة ونصف الى ثلاثة ونصف غير طبيعي الغيرة . ويغار من بابا او مولود جديد
علاج : قبل ميلاد الطفل الجديد : تهيئة ابنك خليه يمسك بطنك وانت حامل وعرفيه هذا اخوك وحبيبك
وبعد الميلاد : * لا تغيري المعاملة بينهم ( شيلت واحد . شيلي الثاني ) * التقبيل والحضن 5 مرات في اليوم * عدم منعه من اخوه
4) العناد : يبدأ من 2 الى 4 سنوات هذا طبيعي ( يخالف الاوامر ويتحمل العقاب )
العلاج : لا يعيش الطفل في بيت فيه ضوضاء او مشاكل لان هذا يكتسبه الطفل
5) اتفاق الوالدين على طريقة التربية : لا ينفع يختلفوا قدام الابناء في الطريقة
********
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#10
الاحتياجات النفسية للطفل في مرحلة المهد :
1) الثقة بما حوله: من بيئة امنة و الاحتضان والمداعبة
2) الحاجة الى الاتصال الجسدي : حضن الطفل للصدر
3) الحاجة الى الاستثارة الحسية : لعب الطفل في المكعبات وتركيبها ولا تكثر عدد المكعبات . لكي يحس في الانجاز عندما يركبها حتى لا يغضب
***********

نصائح مرحلة المهد :
1) زين غرفة الطفل بصور واشكال ملونه والعاب ( لتثير حواس الطفل )
2) وضع بلونات ومكعبات ولعب ( وشوفي الى ماذا ينجذب )
3) علمهم مهارة السيطرة على الاشياء : مثل عداد الخرز لان لها بداية ونهاية
4) اعطه فرص لمحاكاة الاشياء : اذا كنت مشغول ابتعد عن الطفل حتى لا تصرخ عليه وتقول له ابعد عني او لاعبه ثم اكمل عملك
5) تحدث معه كأنه يفهمك ( لينمو عنده اللغة والسمع )
6) لاحظ ماذا يحب ابنك من اللعب
7) اعرض على الطفل اصوات مختلفة لكي تعرف مستوى سمعه ( عالية . متوسطة . منخفضة )
**********

مرحلة الطفولة المبكرة :: تبدأ من ( 2 الى 5 سنة )
1) مرحلة التناسلية : ( 3الى 5 سنة )
* يبدأ الطفل يتعرف على اعضاءه التناسلية ويلعب فيها هذا طبيعي ( لا تقول له هذا غلط ) بل تغافل عن سلوكه
ولكن اذا استمر على ذلك حتى بعد سن 5 سنوات يجب النظر فيه

2) مرحلة الشرجية (2 الى 3 سنة )
* الطفل يستمتع بالاخراج . ولازم نحن نستمتع معه ( هو في ذلك يثبت ذاته )
*********
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#11
المشكلات الناتجة عن التدريب الخاطىء لعملية الاخراج :
عضلات الاخراج تكتمل عند سنتين
1) الام تكون مستعجلة وتطلب الابن يستعجل وبسرعة ( فيقبض الطفل على العضلات الاخراج ليمنع الاخراج ) لان الام غير مستمتعه معه
هذا ممكن يجعله لما يكبر يكون عنده المنع والبخل في المشاعر وماديا
2) تتحول الام عنده من مصدر حنان لمصدر الألم لانها غير مستمتعه معه
3) اول 7 سنوات من عمر الطفل تأثر في حياته بنسبة 80%
4)يصبح عدواني تجاه الوالدين : يعاندهم لانه فاقد الاهتمام والحب وغير مرغوب فيه
علاج : اقعد مع الطفل اثناء الاخراج وتغني له وتسقف له حتى يكون مستمتع
*************

صفات مرحلة الطفولة المبكرة :
1)يفكر بطريقة محسوسة : لذلك يضع يده على البوتاجاز وهو مشتعل او داخل المروحة ( هو يحب يجرب ويلمس )
2) يتعلم الطفل العادات المجتمع بالقدوة والمحاكاة والتقليد
3) ينمو ضميره ويتعلم الخير والشر بالقدوة وتقليد والديه
4) يظهر اللغة للتعبير عن حاجاته
5) يركب جمل من ثلاث كلمات .ويفهم معنى الاسئلة
6) يفهم القصص من 3 الى 4 سنة : ويكون سرحان بالقصة . لا تحكي له قصص تخوف حتى لا ينفزع من نومه .
بل ازرع له القيم والحب والخير بالقصة
7) يلعب لعب حر اي يتحرك وينط وينزل ويقفز من 2 الى 4 سنة
8) يلعب لعب تخيلى : من 4 الى 5 سنة : يلعب ب العصا على انها حصان ..تعلب بالعرائس وتتقمص انها الام
9) يلعب بالمكعبات : يركبها ليحس بالانجاز وهو عمره من 2الى 3 يركب عشرة مكعبات فقط لا تزيد له
10) ينفعل بحدة وقوة باللفظ والجسم ويغضب
11) يحلم احلام مزعجة : لان خياله واسع
12) بداية قول لا لا : ذلك مش عصيان بل ليثبت ذاته ويريد تشجيع منكم ترد عليه الام انا محترم رايك بس ليه لا ؟
( وناقش ابنك وافهم منه ليه لا لا )
* الطفل الي ما تعود يقول لا تكون تربية سهلة ..ولكن لن يكون راجل طول عمره . والبنت تكون ضعيفة جدا امام زوجها
* لما يكبروا لا يعرفوا يقولوا لا لأصحاب السوء * لما يكبروا يسمع الكلام الناس على حساب صحته ووقته
13) يتعلم الملكية العامة والخاصة : عند سن 4 سنوات لازم كل طفل يعرف لعبته الخاصة له . عن اخوه له لعبته ( وهذا السلوك لا يمنع ان يكونوا متعاونين ومتحابين )
14) مستعد يتعلم مهارات رسم وتلوين الحروف والارقام .. يتعلم يمسك القلم ويلون
* لا يعرف يكتب الحروف ( لان اعصاب اصابعه لم تقوى بعد ) ولكن يتعلم شكل الحرف والرقم وينطقه
15) يفضل استخدام اليد اليمنى : في الاكل وغيره حتى لا يحدث حوادث اذا استخدم يده اليسرى
16) ينظر للاشياء من منظور رأسي : يحب ينط ويلعب فوق الاشياء عشان يشوف الاشياء من فوق
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#12
* المشكلات السلوكية في مرحلة الطفولة المبكرة :
1) الكذب الخيالي : من 4 الى 5 سنوات هذا طبيعي
ممكن يقول الطفل قصة شفت اسد يطير ودخل البيت ( هذا بسبب خياله الواسع ) ولازم انت تنمي مهارة الخيال وتغرس عنده القيم الجيدة عن طريق القصص . ولا تقولوا له انت كذاب ما في اسد يطير . لكن ابتسم وعدل له المعلومة قبل ما ينام ان تقول له نفس القصة بمعلومات صح ان الاسد يعيش بالغابة ولا يطير ويوم الجمعه نروح حديقة الحيوان نروح نشوف الاسد
* هناك كذب غير طبيعي : مثال : يرجع ابنك من المدرسة ويقول لعبنا كورة ودخلت 20 جول .. ( ويطلع اصلا ما في ملعب بالمدرسة ) هذا كذب لان الابن فاقد التقدير والاحترام من والدية . لذلك هدفه من الكذب جذب الانتباه له
2) الغيرة : من سنة ونصف الى ثلاث ونصف سنة
يغير على امه حتى من الاب او من قدوم طفل جديد ( العلاج : لا تغير المعاملة معه و التقبيل وعدم ابعاد المولود عنه )
3) العناد : من 2 الى 4 سنة طبيعي ..
ولو استمر بعد 4 سنوات اذا هو يريد منكم اشباع حاجاته * خير ابنك بين ثلاث اشياء ولا تفرض عليه شيء واحد في
( الاكل او اللبس او اللعبة ) حتى لا يحس ب الذل
4) شدة المخاوف وحدة المزاج : يحلم احلام مزعجة ويتوتر بسبب خياله الواسع
5) مص الاصابع : تنهي عند 3 سنة وتمتد حتى 5 سنوات
6) السرقة : ممكن يكون الدافع عاطفي يريد عاطفة من والديه . او لانه ان تعود الاشياء تبعته وتبعت اي احد . ما في ملكية عامة وخاصة
*****************

* كيفية التعامل مع الطفل في مرحلة الطفولة المبكرة :
1) الطفل يفكر بطريقة محسوسة : لذلك استخدم لعبه عند تفهيمه شيء ماء . مثال : مثال حصل حادث في الشارع تجيب لعبة سيارتين وتخليه يشوف كيف صدموا بعض
2) استخدم معه كلمات قصيرة لما تطلب منه يجيب شيء : مثال: جيب المشط من الغرفة . ولما يجيبها اطلب منه طلب اخر . لا تطلب منه كذا طلب مع بعض
3) التمثيل له بالعبة : مثال: كيف يصتاد السمك
4) لا تتكلم مع الطفل في امور تفوق قدرته: لحد 6 سنوات
5) خليه يعبر ويتكلم : ولا تمل منه ولا تقطع كلامه وتقول له انا فهمتك من زمان
6) استخدم القصص لتزرع فيه القيم : و التربيه بالتلقين بعد 7 سنوات
7) احكي للطفل كل ما يقع عليه سمعه وبصره وشمه (مثال : صوت سيارة . هذا مسجد . هذه ريحة البحر )
8) اتركه يجمع ويطرح باستخدام الاقلام او الفاكهة ( مثال : برتقاله + برتقاله = 2 برتقالة )
9) اتركه يعبر عن وجه نظره في اي حاجة حدثت امامهم . ( انت اطلب منه رايه )
10) اطلب منه يشرح لك كلمة تعلمها : حتى لو كانت كلمة قليلة الادب
11) اجعله يعمل كلمات ب الحروف المبعثرة ( مثال : اطلب منه حروف كلمة عمر من هذه الحروف ( ع. ر. ن. م )
******

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#13
الجزء الثاني : الطفولة المتوسطة : من 6 الى 9 سنوات
كيف التعامل مع هذه المرحلة :

1) الحصيلة اللغوية : 2500 كلمة
لذلك الطفل لازم يسمع كلام كثير بدون تكرار وملل لزيادة الحصيلة اللغوية حتى يكتسب اللغة
* اذا عدى الطفل سن 12 لم يسمع لغة صعب ان يتعلم اي لغة . وممكن ما يتكلم ابدا
2) يدرك الطفل بين الشيء الكبير والصغير . ويدرك الكتلة عند 7 سنوات . والوزن عند 9 سنوات
* قبل 6 سنوات المفروض لا يتعلم بشكل منتظم . ويتعلم بالقدوة واللعب والمحكاة والرسم والتلوين وغير شرط يكون يمسك القلم بدقة

3) معرفة اليد اليمنى واليسرى : يبدأ يعرف ذلك بعد 7 سنوات ويعرف الاتجاه اليمين واليسار
*و يعرف يميز الالوان قبل 7 سنوات
4) اخطاء النمو في اللغة : عند سن 6 سنوات يقول هدايات بدل هدايا ( لا يعرف يجمع وهذ طبيعي )
5) الذاكرة : * القصيرة 3 ثواني ( لا تكثر ان تطلب منه اكثر من طلبين )
كيف تعمل الذاكرة ؟؟ : الذاكرة الحسية ثم الذاكرة قصيرة المدى ثم الذاكرة طويلة المدى
6) ضعف الوعي بالذاكرة :
* يعرف الاشياء والارقام السهلة الحفظ
* يحفظ ما يراد حفظه وما لا يراد حفظه ( لذلك لا تكثر التفاصيل معه )
7) يعيش الطفل انفعال الموقف : يحكي لك قصة من السنة الماضية ويبكي كأنها حصلت له اليوم ( سيبه يبكي . ولا تسخر منه حتى لا تفقده الثقة بنفسه وتدمره )
***
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#14
نتابع :
8) جميع الحروف المتشابهة : لا يعرفها الا بعد العاشرة ( مثال : س. ش. ص. ض// ب. ت. ث // ج. خ. ح // د. ذ. ز. ر // )
9) عدم استخدام مفاتيح التذكر : مثال: حفر العامل الحديقة ....... اختار من الرسومات (فأس . منشار . القلم )
10) عدم التفرقة ما بين ما يدرك. و المشاهدة والسمع والحفظ : كل ذلك عنده شيء واحد مثال: عندما يقرأ صفحة يقول حفظتها
11) التداخل بين ما سمع وما عاش : مثال: احنا وجدناك وانت صغير جنب مسجد . يصدق ذلك لحد ما يكبر يقول انتم قلتم لي ذلك . ثم انا عرفت هذا لم يحصل منكم
احذر : الطفل اي كلام يسمعه من والديه بيعتبر انه عاشه فعلا وحصل له
12) لا تعطي الطفل امور متعددة في وقت قصير : حتى عمر 10 سنوات ( يعني لا ينفع يكمل تسميع سورة من القران بدأ فيها كذا طفل قبله . بل هو يحب يبدأ القرأة من اول السورة )
13) الاصرار على الراي : حتى يثبت ذاته حتى 9 سنوات
14) الميل للاختيار : لا تفرض عليه شيء . حتى يثق بنفسه ..( لكن الاختيار ليس مطلق ولكن في حدود الامكانيات )
15) تقليد سلوك الوالدين : لا تسب امام اطفالك . حتى يقلدك باللبس عشان يحس قريب منك
16) الميل للاستقلال النفسي : لازم نصبر على الاولاد وهو يلبس او يختار شيء
17) المنافسة : من 6 الى 9 سنوات ( في اللعب ) ليثبت ذاته
18) الهوية الجنسية : يعتز الولد انه ذكر . والبنت انها انثى ..وكل واحد يحب بني جنسه ( لا تقول له ياريتك بنت او ياريتك ولد )
****
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#15
المشكلات السلوكية لمرحلة الطفولة المتوسطة :
1) مشكلات النطق والكلام :

* يقول حالي بدل خالي طبيعي قبل 5 سنوات : . اذا استمر يكون في عيب في الجهاز الصوتي الفم والاسنان
* تقديم بعض الحروف على بعضها : يقول مورحة بدل مروحة ( طبيعي الى لحد 7 سنوات . اذا استمر يكون مؤشر لعسر القراءة )
*مص الاصابع : تعمل اعوجاج في الاسنان وتؤثر بالنطق
* التردد او التأتاة في الكلام : لحد 4 سنة عادي .. لا تكمل الكلمة عنه سيبه يكملها ..
اذا استمر على ذلك ربما السبب : * نفسي او بسبب الوالدين لانه يقاطعوه وهو يتكلم . او يصححوا له التأتاة . او بسبب مشاكل الوالدين . او سبب القلق من المولود الجديد
* النكوص : يعيش الطفل مرحلة عمرية سابقة .ويقلد اخوة الصغير
2) الخوف من الخبرات الجديدة :
يخاف من الذهاب للمدرسة لانها جديدة عليه * يخاف ما يكون مرغوب فيه ( لذلك يسأل ماما انتو بتحبوني )
* لا تقول ل ابنك مثل هذه الكلمات : اطلع برة ..قرفت منك .. ياريتك بنت ..فلان احسن منك ( هذا كله يخزن في داخل الطفل )
************

كيف التعامل مع هذه المرحلة المتوسطة ؟؟
* اذا فعل ابنك شيء ايجابي امدحه لذاته ( انت فاهم بدل حللك صح )
* اذا فعل شيء سلبي انقد الصفة ( عملك غير صحيح . بدل انت سيء )
* تعويده على تحمل المسؤولية والاعتماد على النفس
* اسمح يعطي راية في كل حاجة
*اجعله يختار لبسه واكله مع النصيحة منك ( لا اجبره على شيء عجبني )
* عدم مناداته الولد بالبنت والعكس
***

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#16
مرحلة الطفولة المتأخرة : من 9 الى 13 سنة
صفات هذه المرحلة :

1) يحب الطفل ان يعامل معاملة الكبار ( التقدير )
معاملة الرجال .. معاملة انثى ( تعامل معهم من خلال جسمهم وليس عقلهم )
نبد أ نحاسبهم على البس لا يكون عريان . يكون لبس محتشم
نأخذ رأي الاولاد في كل حاجة ( تغيير نظام البيت . الون الشقة . مكان التكييف )
2) يميل الطفل لا شعوري ان يحظى بما يحطى به الاطفال الصغار :
تعامل مع الاولاد بمنظور العدل وليس المساواة ( تجيب شكولاته لكل الاطفال )
( نعطي الاطفال حسب احتياجات كل واحد منهم )
لا اعطي الصغير مقدار المصروف كما اعطي الكبير
3) ينمو الجسم بشكل بطىء ثم قفزات مفاجاة :
من الميلاد الى 2 يكون النمو سريع
من 2 الى 11 سنة يكون النمو بطىء جدا
من 12 سنة يبدأ النمو السريع تغير في الشكل
4) تزداد المهارة اليدوية : ( التريكو للبنات .. الفك والربط للاولاد )
5) ظهور الحركات والهزار مع بعض : من ذكاء الاباء عدم التعليق على حركاتهم ولا تستثقل دمهم
6) الصوت : عالي عند البنين ليثبت قوته .. ويكون هادي عند البنات
7) تفكيره محسوس : يحب تجارب المعمل في المدرسة
* لا يكون تفكيره مجرد : اي يقنعك بحاجة انت لا ترها بعينك
8) يفكر بحل اي مشكلة بأكثر من طريقة :
9) تتميز انفعالات الطفل بالحدة والتطرف خاصة في الاسرة :
برة البيت يكون هادي ( هذا طبيعي )
10) ينمو عنده مفهوم الفشل : لذلك يغضب والغيرة والخوف .. يحتاج صبر من الوالدين عليهم
*****

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#17
نتابع :
11) يسعى الطفل لتكوين علاقات اجتماعية خارج الاسرة : الاستقلالية ان يكون له اصدقاء . يجب ان تساعده على ذلك
التجمع مع بني جنسه ذكر مع ذكر ..انثى مع انثى . لانها مرحلة تكوين الهوية ( هذا طبيعي )

12) افضل مرحلة لغرس القيم :
قال علي : لا عبوهم سبع ( بالعب تغرس القيم بالقدوة والمحاكاة والتقليد) . علموهم وادبوهم سبع ( بالتلقين والكلام . 70% من التربية 3 ) .وصاحبوهم سبع . ثم اطلق لهم الحبل على الغارب
13) ينمو الضمير عند الطفل : يعرف الحلال والحرام
14) نمو الوازع الديني بدون التقليد الاعمى : يربي الاسرة واشارع والمدرسة ووسائل الاعلام و الاصدقاء
15) يسعى الطفل القيام باعمال تنال رضا المحطين : لجذب الانتباه . والوالدين يكبروا الصورة الايجابية اللي فيه
********
مرحلة المراهقة او المرافقة ::
يعني الطفل اقترب من الاستواء فلازم يكون صديق له

صفات مرحلة المراهقة :
1) الحاجة الى التكيف : مع زيادة الطول والحجم
2) زيادة الحادة للغذاء : لا ينتظر وقت الوجبات . يأكل كثير لانه ينمو .. بلاش الاكل الوجبات السريعة وشرب الببسي لانه تعمل له سوء توزيع الدهون في الجسم وتتراكم في اماكن معينة
3) تغيير تعامل الاخرين : الناس تعامله حسب جسمه وليس حسب عمره . هو كبر الجسم . ولكن مخه لم ينضج كامل
اللوم عليه عندما يلعب مع الصغار مثل الاطفال . ويطلب طلبات مثل الاطفال ( هذا طبيعي )
4) يستمر نمو الذكاء : ويكتمل نمو العضلي عند 18 سنة.. لكن الوصلات العصبية تكتمل عند 21 سنة لذلك الشرع يعتبره راشد
5) القدرة الرياضية : على التعامل مع المعادلات الرياضية و التعامل مع الالة الحاسبة

6) القدرة الى الوصول الى النتائج من خلال المقدمات :
7) القدرة اللغوية : الترجمة و الطلاقة
التوحد : يصاب به البنات اكثر الاولاد لان البنت تحب تتكلم . البنت تتكلم ثلثين ..والولد يتكلم ثلث فقط
8) القدرة المكانية : لا تعرف النساء تتعامل مع الابعاد والمسافات ولا تحفظ الاماكن . عند النساء اقل من ارجل ( لذلك تجد سواقتها للسيارة اكثر عرضة للحوادث )
9) القدرة الميكانيكية : معرفة اجزاء الجهاز يتفوق فيها الذكور
******
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#18
نتابع :
10) القدرة على ادراك العلاقات الاجتماعية : تعرف علاقات النسب والروابط بين الافراد
11) التفكير المجرد : يدرك معنى بما ان .. ربما .. يدرك مظاهر الجمال . يدرك الديانات ( يتخيل الامر لان خياله واسع )
12) التفكير في امور جديدة : مثل : الكون . في الخلق لذلك يسأل اسئلة غريبة في الدين . فين السموات ؟ ربنا فين ؟ ( لا يجوز السؤال في ذات الله ).. لازم تكون مثقف ومطلع عشان تجاوب على اسئلته
13) المبالغة في تحليل الامور : يسأل ليه كدة ؟ يكون مجادل ( لازم تتقبل ذلك وتعطيه مساحة ) اسمح لهم .. اسمع لهم .. اختار معهم
14) المقارنة بين الكائن والممكن : يكثر النقد للواقع وللعادات ويعتقد يوجد بديل افضل
15) يكره ويعادي من ينتقده : ثلاث امور تقتل التفكير * النقد * اللوم * المقارنة
16) يستمتع بتكسير الاوامر : لذلك استعمل معه اسلوب الطلب وليس الامر من فضلك . ممكن تساعدني .. حتى يحس بيساعد مش مجبر يساعدك

(( لا تربوا اولادكم كما رباكم ابائكم . لانهم وجدوا في زمان غير زمانكم ))
17) يعمل اشياء ليثبت انه كبير : ممكن يدخن ليلفت انتباهك . وممكن يعمل اشياء كويسه ليلفت الانتباه
18) يعشق من يمدحه : لذلك يحب اصدقاءه لكن اهله لا تعمل هذا . البيت اوامر لا تمشي مع فلان . لا تقص شعرك هكذا تاني
لذلك امدح ابنكبما فيه وبما ليس فيه
19) ضميره حي ويؤنبه كثير : عندما يعلي صوته على امه . نقول للام لا تردي عليه بحدة فقط قولي له شكرا .
تلاقية يرجع يعتذر لكي . اقبلي اعتذاره
20) وفى جدا لمن يمدحه : نحن الان نملك المال والصحة . وبعدين هانفقد الصحة والمال يذهب للاولاد
21) يدين بالولاء لمن يراه كبير : لحكمته
22) يحافظ على صورته الايجابية امام الناس : يحافظ انه بيروح يصلي بالمسجد ( لذلك سلط الضوء على عمل ابنك . لانه يحب ذلك )
23) يميل كل جنس للاخر : يهتم بشعره ولبسه حتى الجنس الاخر يعجب به ( لذلك نطلب من الاب يمدح بنته كثير ..والام تمدح ابنها كثير ..حتى نشبع عندهم ذلك )
*******
نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#19
مشكلات مرحلة المراهقة :
1) احلام اليقظة : يحلم في السيارة . الفلوس . الفيلا .اخذ شهادة الدكتوراة . ( هذه امور كويسة ولكن صارت مشكلة لانها تسبب له ضغط عصبي . لان الواقع غير الحلم )
2) القلق : الخوف من المستقبل . الخوف من الدراسة . ( لا تزود الخوف عليهم اثناء الامتحانات . ولا نجبر اولادنا على تخصص هما لا يريده ) القلق من اختيار الزوج لا نضغط عليهم
3) الشعور بالنقص : هو يريد يقتحم مجالات كثيرة ( يكون بطل رياضي . ومعه فلوس كثيرة . ويكون متدين . ويرقص ويلعب. ويسافر . ويكون له شركة . وعنده سيارة فخمة )كلها متناقضات ويتفاجا ما عنده حاجة منهم لذلك يشعر بالنقص
4) ضعف الانتماء والولاء للاسرة والوطن :
بسبب غياب الدافع .والحماس .والرغبة .وعدم استقلال بماله ( هو يريد يحس بالانجاز )
5) الاغتراب : عند البنات ترجع من المدرسة وتفل الغرفة عليها .اذا يوجد مشكلة عندها ( ويدل على وجود فجوة بينها وبين الاسرة ) البنت تحتاج تقبيل وتشجيع واحضان
سلوك الفرد تحت ضغط الجماعة ماذا يفعل الولد * المسايرة المفرطة او العادية .* او الشخص المحايد او المضاد او المغترب
6) ازمة الهوية : انا مين ؟ انا ح اطلع اية ؟ ( كون للمراهق فكرة مقبولة عن نفسه )
7) التقلبات المزاجية : ( حزن وبهجة .. عطف وقسوة .. الرفض والقبول ) يزعل بسرعة ويسامح بسرعة
****

نكمل بعون الله
 
المشاركات
3,466
الإعجابات
1,108
#20
ما هي اسباب التقلبات المزاجية عند المراهق ؟؟
1) نتيجة تغيرات النمو الجسمي : يحتاج يتكيف مع نمو اعضاءه ( مناخيره كبرت . حبوب شباب ) يجعله غير راضي عن شكله
2) الضغوط الاسرية والمدرسية والاجتماعية : الاوامر لازم تذاكر وتطلع الاول
بلاش نحاسب اولادنا على النتيجة . بل نحاسبهم على المجود ( نقول له عملت ما في وسعك وما قصرت )
3) الاوامر والنواهي التي تتعارض مع حبه الى للإستقلال : يريد يكون له رأي . ونحن نريد نتدخل في حياته
4) الدين والعرف تعرقل اشباعه جنسي : فهو في صراع داخلي مع ضميره
5) الخوف من الفشل : الجهود المهدورة . كثرت المحاولات
اكثر العلماء حاولت وجربت كثير حتى نجحت . نقول الى اولادنا استمر واستمر واستمر
6) الالتزمات المدرسة والاسرة تعرقل مسيرة الرفاق واللهو : نقول له : ذاكر ما في لعب اليوم ( من لا يجيد فن الراحة .لا يجيد فن العمل )
لازم يكون وقت للعب يفصل من المذاكرة عشان صحته البدنية والنفسية
***

نكمل المشكلات المراهقة :
8) يريد ويحب يكون حاضر وموجود : لذلك دائما حسس ابنك بقيمته خاصة امام الناس
9) الشعور بالتفرد : يعتقد يمتلك مشاعر لا يملكها احد غيره .. ويعتقد اغلاط الاخرين لا يمكن يقع فيها ( وهذه مشكلة كبيرة لانه بيقع في الهاوية بسبب ذلك )
10) ضعف تقبل النصح : لذلم لا نكثر النصائح والاوامر بل يكون في لغة الحوار معهم .. ويشوفوا امامهم قدوة
دائما نسمع منهم انتم مش فاهميني . مش حاسين فيا . انتم دقة قديمة
لذلك ننزل الى مستوى المراهق وبلاش تطلعه لمستواكم انتم

11) تدوين الذكريات :
12) يشارك الاخرين في انفعالاته : يرفع صوت المسجل وهو راكب السيارة عشان يشارك الناس معه
13) الحساسية الانفعالية : مجرد ما تعاتبه عيناه تدمع
14) المرور بحالة من اليأس : في سن 18 سنة بسبب تعدد رغباته . يريد حاجات كثيرة يشتريها . بس لسه بيأخذ مصروفه من اهله
15) التذبذب العاطفي : يحب ويكره بقوة عدم الوسطية في العاطفة
16) النزعة للتمرد : على الاباء وعلى المدرسين يرفض تحكمهم فيه
***

نكمل بعون الله
 
أعلى